الرئيسية / أسرة ومجتمع / المرأه / أفضل مشروب للنفاس نصائح لصحتك بعد الولادة

أفضل مشروب للنفاس نصائح لصحتك بعد الولادة

أفضل مشروب للنفاس لإستعاده طاقتك وصحتك بسرعة ، فترة النفاس تعد واحدة من أهم الفترات التي تمر بها السيدة، فهي لا تقل أهمية عن فترة الحمل والولادة، لذلك يجب ان تتبع الأم المرضعة نظاماً غذائياً خاص بها طوال فترة النفاس وذلك من أجل تعويض ما فقدته اثناء الحمل والولادة من فيتامينات ومعادن وحديد، ويوجد العديد من المشروبات والتي يجب أن تتناولها السيدة خلال فترة النفاس وسوف نتعرف سوياً على المزيد من التفاصيل .

أفضل مشروب للنفاس:

اثناء الأسابيع الأولى من بعد الولادة يجب عليك عزيزتي حواء أن تتناولين الكثير من السوائل حيث أن الجفاف ونقص السوائل في الجسم بعد الولادة يعرضك إلى اكتئاب ما بعد الولادة والتي تعاني منه الكثير من السيدات، ولكن سوف تندهشين إذا قلت لك أن الماء هو أفضل مشروب يمكنك أن تقومي بتناوله بعد الولادة ويلي ذلك مجموعة من الأعشاب والمشروبات المفيدة وسوف نذكرها لك الآن:

1-مشروب الحلبة ” المشروب الرسمي لفترة النفاس”:

يعد مشروب الحلبة من أكثر المشروبات التي تتناولها السيدات اثناء فترة النفاس، وحقاً أنه أفضل مشروب حيث أنه يعد مصدر هام جداً للحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والمعادن والتي تحتاج إليها السيدة بعد الولادة، كما أنه يساعد على التخلص من الام الظهر والمفاصل والتي يعاني منها كثير من السيدات بعد الولادة.

ولكن من الأشياء التي تجعل السيدات تنفر من الحلبة هو رائحتها الغير محببة، ويمكنك أن تقوم بالتخلص منها عن طريق تحميصها في مقلاة غير لاصقة قبل غليها، ويمكنك تناول مشروب الحلبة مع العسل.

2-مشروب الحليب بالكركم:

يعد هذا المشروب من أشهر مشروبات النفاس الهندية، ويعد من أفضل المشروبات الدائمة لها أنه مشروب السحر لديهم، حيث أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ومن الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والمنجنيز فهو كوكتيل لما تحتاجه السيدة من عناصر بعد الولادة، ويمكنك صنعه بسهولة فقط قومي بوضع ملعقة من الكركم على كوب من الحليب المغلي.

3-مشروب اليانسون:

يعد هذا المشروبات من المشروبات الهام جداً تناولها للأم اثناء فترة النفاس وذلك حيث أنه يساعد على الهضم، وكذلك يساعد على التخلص من انتفاخ البطن وتراكم الغازات والذي دائماً ما يحدث بعد فترة الولادة، وكذلك يعمل على تنظيف الرحم من الدماء، لذلك يفضل أن يتم شربه خلال فترة النفاس ويتم غلي بذور اليانسون في الماء من أجل الحصول على مشروب اليانسون.

4-مشروب الشعير مع الشمر:

يعد هذا المشروب من المشروبات التي تساعد على زيادة إدرار الحليب في ثدي الأم لذلك من المفضل أن يتم شربه اثناء فترة النفاس، كما أنه يساعد في التخلص من الغازات الموجودة في البطن ويعمل على رجوع الرحم لوضعه الطبيعي ويحمي من الإصابة بنزلات البرد والتقلصات، ويفضل أن يتم شرب ما لا يقل عن 2 كوب من مشروب الشعير مع الشمر اثناء فترة النفاس.

نصائح هامة من أجل شرب الكمية الكافية من السوائل اثناء فترة النفاس:

يجب عليك عزيزتي الأم أن تتأكدي من الحصول على الكمية الكافية من السوائل اثناء فترة النفاس وذلك من أجل تفادي الإصابة بالجفاف أو الاكتئاب أو نقص كمية السكر في الجسم أو غيرها من الأشياء التي تصيب الأم اثناء فترة النفاس لذلك ننصحك بتجربة هذه النصائح:

  • يجب عليك أن تقومي بوضع زجاجة من المياه بجوارك في أي مكان.
  • لا تنتظري أن تشعري بالعطش من أجل أن تقومي بشرب المياه وخاصة في أيام الصيف لذلك كلما شاهدت المياه قومي بشرب كوب.
  • يجب عليك أن تقومي بشرب المشروبات التي تساعد على إدرار اللبن مثل اليانسون والشمر والحلبة وذلك على مدار اليوم قومي بشرب كوب قبل كل وجبة.
  • تناولي كوب من الماء أو العصير او أي من المشروبات العشبية عقب كل مرة ترضعين فيها طفلك.
  • يجب ان تقوم بشرب 2 كوب من الحليب الدافئ بصورة يومية ويمكن أن تخصصي كوب في الصباح وكوب أخر في المساء، ويمكنك أن تقومي بتحليته بعسل النحل الصافي.
  • يجب عليك أن تقومي بشرب ما لا يقل عن 15 كوب من الماء موزعة على مدار اليوم ولا تشربي الماء على دفعة واحدة.
  • يمكنك أن تقومي بشرب كوب واحد من الشاي أو القهوة او النسكافية ولكن مرة واحدة في اليوم وذلك منعاً لإصابة طفلك بالعصبية والأرق.
  • لا تكثيرين من شرب المغات والمفتقة والحلبة بالعسل الأسود والحلاوة الطحينية ظناً أن هذه الأشياء سوف تساعدك في إدرار اللبن ولكن على العكس هذه الأشياء تعمل على زيادة الوزن دون أي فائدة في زيادة اللبن.

عزيزتي حواء يجب العلم أن مرحلة النفاس تعد من أهم المراحل التي تمرين بها ويجب عليك الاهتمام بصحتك بها وعدم التعرض إلى أي من المجهود الزائد أو القيام بحمل الأشياء الثقيلة وكذلك يجب عدم التعرض إلى تيارات الهواء المباشرة.

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

17343

ماذا تنتظر؟

بنك الألماس الدولي

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشاف مادة في الزيتون تقضي على أخطر أمراض العصر!!

اكتشف علماء من إسبانيا أن قشرة ثمر الزيتون تحتوي على مادة “حمض الزيتون” التي تدمر ...

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

بنك الألماس الدولي

دعم

%100