الرئيسية / صحة ورشاقة / ألوان الخضروات والفاكهة لها فوائدها على الصحة!

ألوان الخضروات والفاكهة لها فوائدها على الصحة!

العرب الأن – كشفت أحدث الدراسات الهولندية التي أجريت خلال 10 سنوات على 20 ألف متطوع، أن النباتات ذات اللون البرتقالي تحمي من انسداد عضلة القلب وتخفض الإصابة بها بنسبة 26% بحيث يتناول الشخص 25 غراماً يومياً من الفاكهة والخضروات ذات اللون البرتقالي.

أما الخضروات والفاكهة ذات اللون الأبيض، فهي تحمي من السكتات الدماغية بنسبة 9% مع تناول 25 غراماً أو أكثر يومياً.
وأوضحت الدراسة أن هذه الصبغة أو المادة التي تعطي النباتات هذه الألوان المختلفة، تحميها من الحشرات التي تهاجمها ومن العفن، كما أنها تساعد جسم الانسان في حماية الخلايا وتقيه من مجموعة الأمراض وهي تنتمي الى أسرتين كبيرتين هما أسرة “الكاروتينويد” والمعروفة بـ “بيبتا – كاروتين” التي تعطي اللون البرتقالي في الجزر والمشمش و”اليكوبين” الأحمر المتوافر في الطماطم وهي مضادات للأكسدة وتحمي البروتين والحمض النووي والدم.
أما الأسرة الثانية فهي “البوليفينول” التي تعطي اللون الأحمر الغامق أو البنفسجي وتوجد في التوت و”كرسيلين” البيضاء الموجودة في التفاح والكمثري، فهي مضادة للالتهابات والميكروبات وتجمد الدم.
وتقسم الدراسة هذه النباتات إلى 5 ألوان:
1. الأحمر الموجود في الفريز والرمان والبطيخ والفلفل الأحمر والبندورة، تقي من سرطان الثدي والرئة وتصلب الشرايين.
2. اللون البنفسجي الموجود في البذنجان والتين والكرنب الأحمر والتوت والتين والعنب الأسود، تخفف الإحساس بالسيقان الثقيلة وأمراض القلب وتمنع من تكوين الجلطات الدموية.
3. اللون الأصفر والبرتقالي الموجود في الجزر والمشمش والمانغو والشمام والبطاطا، تمنع ظهور التجاعيد وأمراض القلب والأوعية الدموية.
4. اللون الأخضر الموجود في البروكولي والكرنب الأخضر والكوسة والسبانخ والفاصوليا الخضراء والبازلاء والسلطة، تحتوي على فيتامين B1 وتحمي النظر وعمل وظائف القلب.
5. اللون الأبيض الموجود في الموز والقنبيط والتفاح والبطاطا والبصل، تحتوي على فيتامين “د” الذي يحمي العظام ويحسّن من عملية التنفس ويقي من الربو .

الخضراوات والفواكه

الخضراوات والفواكه بشتى أشكالهما، يعدان عنصريْن مهميْن في النظام الغذائي، وهذان العنصران من غير الممكن الاستغناء عنهما، ومن غير الممكن العيش بدونهما، وذلك لأنهما يحتويان على نسب عالية من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أنهما يوفران الحماية لجسم الإنسان، ويقيانه من كم هائل من الأمراض، ويعملان أيضاً على مساعدة الأشخاص على الشفاء من هذه الأمراض.

فوائد الخضراوات والفواكه

  • يقيان الإنسان من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الدموي، كالنوبات القلبية، وتصلب الشرايين، والسكتات الدماغية.
  • يقللان من احتمالة الإصابة ببعض أنوع السرطانات مثل سرطان الجلد.
  • يحميان من الإصابة بالبواسير والإمساك، وكذلك السكري من الدرجة الثانية، وذلك لأنهما غنيان بنسب كبير من الألياف.
  • تناول الخضار والفواكه الغنييْن بعنصر البوتاسيوم، يعمل على التقليل من ضغط الدم، ويمنعان تطور الحصوات داخل الكليتين، ويقيان من الإصابة بهشاشة العظام.
  • يحتويان على نسب منخفضة من السعرات الحرارية، وبذلك يقيان من الإصابة بالسمنة.
  • يمنعان ظهور علامات تقدم السن، والتجاعيد، وبذلك يحافظان على مرحلة الشباب عند الأفراد لأطول فترة ممكنة.
  • مضادان للأكسدة وذلك لأنهما غنيان بالمعادن والفيتامنيات، وبالتالي يوفران االحماية للجهاز التنفسي والعينين.

الفواكه والخضراوات وأجهزة الجسم

  • العينان: يفيدهما جميع أنواع الخضراوات والفواكه بشكل عام، وخاصة الخضار والفواكه ذوات اللون الأخضر والبرتقالي والأصفر، فهذه الأطعمة غنية بشكل كبير بالأحماض الأمينية، وفيتامين جـ، والمركبات الكبريتية، ومادة الكاروتين، فهذه المواد توفر الحماية لعدسة العين والغشاء البللوري، وتقي العينين من خطر الإصابة بالماء الأبيض.
  • الجهاز الدموي ( القلب والأوعية الدموية)، يفيده كافة أنواع الفواكه والخضراوات، ولا سيما البصل والثوم والخضراوات الجافة، فهذه الأطعمة غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وفيتامينيْ جـ، وأ، وأيضاً حمض الفوليك، وهذه العناصر تقوم كمضادات أكسدة على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تقلل من نسبة الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.
  • البلعوم والحنجرة والمريء، هذه الأعضاء من الجهاز التنفسي يحميها الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم، والفيتامينات والبوتاسيوم، ومادة البوليفينيل، مثل البروكلي والقرنبيط، ومعظم أنواع الفواكه، فهذه المواد الغذائية توفر الحماية لهذه الأعضاء من السراطانات بنسبة 50%.
  • المخ لحمايته يجب تناول الشمام، والفواكه الحمراء كالفراولة، والفواكه الجافة، وبعض أنواع المكسرات مثل الجوز والبندق، والفواكه والخضار ذات الطعم المالح مثل الحمضيات، واليوسفي، وأيضاً الخضار الورقية مثل الخس، والجرجير، والبقدونس، والكرنب، فهذه الأطعمة وغيرها غنية بكميات وفيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامين ك، وفيتامين ب، وفيتامين ي، وهذه الفيتامينات لها تأثير كبير كمضادات أكسدة، وبذلك تقي من الإصابة بالزهايمر، والجلطة المخية، وأيضاً السكتة الدماغية.
  • المعدة يفيدها الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمركبات الكبريتية، مثل الكزبرة، والقرنبيط، والبروكلي، والبصل، والفجل، والجزر، والثوم، واللفت، والفواكه بشتى أنواعها.

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

17343

ماذا تنتظر؟

بنك الألماس الدولي

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعرف على 5 خطوات تجعلك تبدأ يومك نشيطًًا

    كلنا نعرف حتما الفرق بين الصباح الجيد والصباح اليائس. في بعض الأيام نستيقظ ...

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

بنك الألماس الدولي

دعم

%100