الرئيسية / اخبار / إنفوجراف | كيف يرى الخريجون الجدد سوق العمل في الإمارات؟

إنفوجراف | كيف يرى الخريجون الجدد سوق العمل في الإمارات؟

يلعب الخريجون الجدد دوراً مهماً في سوق العمل الحالي، إذ يشكلون أهم عوامل نجاح أي شركة، ففي كل صيف يستعد الآلاف من الشباب والخريجين الجدد لدخول سوق العمل في الإمارات، حيث يتنافسون بشدة على المناصب المبتدئة في الدولة.

وفي استبيان بعنوان “الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” أعرب  58 % من الخريجين الجدد في المنطقة أعربوا عن رغبتهم بالعمل في الإمارات.

ويرى 24 % أن أكثر القطاعات جاذبية للعمل في الدولة هي الهندسة/التصميم، يتبعها القطاع المالي/المصرفي بنسبة 20 % وقطاع التسويق/الإعلان بنسبة 20 %.

ويبدو أن هذه النسب تعكس وجهة نظر المجيبين حول أكثر القطاعات توظيفاً للخريجين الجدد، إذ قال 25 % من المشاركين في الاستطلاع إن قطاع التسويق/الإعلان هو الأكثر توظيفاً للخريجين الجدد في الإمارات، يتبعه القطاع المالي/المصرفي بنسبة 25 % وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 21 %.

وحول العوامل التي تدفع هذه القطاعات لتوظيف عدد أكبر من الخريجين الجدد مقارنة بالقطاعات الأخرى في الإمارات، قال 45 %  من المشاركين إن هذه القطاعات تفضل توظيف الخريجين الجدد لكونهم يطلبون راتباً منخفضاً، يلي ذلك استعدادهم لمواجهة المزيد من التحديات 37 % وامتلاكهم لمهارات إبداعية 36 %.

الرواتب والمزايا

برز الشغف تجاه الوظيفة بنسبة 44 % كأهم العوامل التي يأخذها المهنيون بعين الاعتبار عند اختيار وظيفة معينة في الإمارات، يلي ذلك سمعة الشركة بنسبة 11 %، وفرص النمو الوظيفي بنسبة 8 %.

أما بالنسبة لتوقعات الرواتب، فتختلف من شخص لآخر في الإمارات، إذ قال 30 % من المشاركين إنهم حصلوا/ أو يتوقعون الحصول على راتب يتراوح ما بين 751 و1500 دولار في وظيفتهم الأولى، في حين قالت نسبة أخرى مماثلة 30 % إنها حصلت/ أو تتوقع الحصول على راتب أعلى من 1,501 دولار. من ناحية أخرى، قال 28 في المائة إنهم حصلوا/ أو يتوقعون الحصول على راتب أقل من 750 دولار.

وإضافة إلى الراتب الأساسي، يتوقع المشاركون الحصول على مزايا أخرى من ضمنها التأمين الصحي الشخصي 42 %، وبدل السكن 42 %، وتذكرة سفر سنوية 40 %، وبدل مواصلات 36 %.

اختيار مجال الدراسة

قال 25 % من المشاركين في الإمارات إنهم يحملون شهادة في الهندسة، وبرزت أكثر التخصصات شيوعاً بين المشاركين: إدارة الأعمال/ التجارة/ الاقتصاد 20 % ، والمحاسبة/التمويل 16 %، والعلوم 9 %، وتكنولوجيا المعلومات 8 %.

ومن المثير للانتباه، أن 50 % من الذين يعملون حالياً قالوا إن مجال عملهم لا يتصل بتخصصهم الدراسي، بينما يعمل النصف الباقي في مجال دراستهم.

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

17343

ماذا تنتظر؟

بنك الألماس الدولي

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: السعودية خططت لاغتيال مسؤولين إيرانيين بارزين سليماني بينهم!

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن لدى بلاده معلومات حول خطط سعودية لاغتيال ...

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

بنك الألماس الدولي

دعم

%100