الرئيسية / لايف ستايل / سياحة / بعد إدراجها بلائحة اليونيسكو لـ #التراث_العالمي.. ما لا تعرفه عن واحة الإحساء السعودية

بعد إدراجها بلائحة اليونيسكو لـ #التراث_العالمي.. ما لا تعرفه عن واحة الإحساء السعودية

 

 

الأماكن التراثية في المملكة العربية السعودية، لا شك أن لها طابع آخر، غير ذلك الذى في بلدان آخرى، هذا يرجع للطابع التاريخي الديني الذى تتميز بها هذه المناطق، العشرات من هذه المناطق لا زالت تحتفظ برونقها وبريقها وقيمتها التاريخية التى تزيد ولا تنقُص. 

وفي سياق مثيل، حرص بدر العساكر، مدير المكتب الخاص بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على إعادة تداول تغريدة للحساب الرسمي لمنظمة اليونيسكو، والتى أعلنت عن إدراج منطقة واحة الإحساء، في المملكة، لقائمة التراث العالمي للمنظمة.

وفي التفاصيل، قررت لجنة التراث الإنساني العالمي في منظمة “اليونسكو” للتربية والثقافة والعلوم، أمس الجمعة، إدراج منطقة واحة الإحساء في السعودية على لائحتها للتراث العالمي.

وفي إجتماعها الـ 42 والذى استضافته البحرين، أعلنت لجنة التراث العالمي باليونيسكو إدراج واحة الإحساء السعودية ومدينة قلهات العمانية على لائحة التراث الإنساني العالمي للمنظمة، في اليوم الأول لتقييم المواقع المرشح إدراجها على لائحة التراث العالمي.

حول واحة الإحساء

تُعج منطقة واحة الإحساء بالزروع والنخيل، حيث تنمو في هذه المنطقة أكثر من مليون ونصف المليون نخلة، وتعد أكبر واحة نخيل محاطة بالرمال في العالم تقام بجوارها أعمال زراعية واسعة لوفرة المياه والعيون العذبة فيها، وذلك بحسب المعلومات الرسمية المتاحة عن الواحة.

ويشتمل الموقع على عدة معالم وهي: مسجد جواثي، وقصر إبراهيم، وقصر صاهود، وقصر محيرس، وقصر أبو جلال، وميناء العقير، وجبل قارة، وسوق القيصرية.

أماكن سبقتها

انضمت هكذا واحة الإحساء إلى المواقع السعودية المسجلة على قائمة التراث العالمي للمنظمة الدولية، وهي: “مدائن صالح عام 2008، والدرعية التاريخية 2010، وجدة التاريخية 2014 والنقوش الصخرية في حائل 2015”.

سلطان بن سلمان 

وتقدم الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بالشكر والعرفان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مؤكدًأ على حرصه الدائم ودعمه الكبير بتسجيل المواقع التاريخية بالمملكة ضمن قائمة التراث العالمي باليونسكو، وحرصه على العناية بكل ما يخص التراث الوطني للمملكة؛ من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة، الذي يحظى باهتمام كبير على المستوى العالمي بوصفه برنامجًا فريدًا في مجالات العناية بالتراث.

هذا فيما ثمن ايضًا بن سلمان، الجهود الكبيرة التي بذلها الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية لدعم ملف تسجيل الأحساء في اليونسكو، وكذلك الجهود التي قام بها الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، والمهندس عادل بن محمد الملحم أمين الأحساء خلال إعداد ملف واحة الأحساء.

وواصل الأمير بن سلمان شكره لأهالي محافظة الأحساء على جهدهم وتعاونهم الكبير من أمانة الأحساء في إعداد وتجهيز ملف واحة الأحساء وحرصهم على إعادة المكانة التاريخية والحضارية والطبيعية للأحساء باعتبارها واحدة من أهم مواطن الاستيطان والاستقرار البشري في المملكة والتي تعود إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد.

وأوضح أن أقدم تاريخ للاستقرار البشري في الأحساء يرجع إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، وتميزت الأحساء بنشاط زراعي كبير عبر التاريخ؛ فعَرفت الأحساء أساليبَ زراعية متنوعة وأنظمة ري متطورة، وتم الكشف عن قنوات ري تمتد على طول الأجزاء الشرقية لواحة الأحساء تحمل الماء من العيون والينابيع إلى الأراضي الزراعية.

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

17343

ماذا تنتظر؟

بنك الألماس الدولي

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شروط تأجيل تذكرة طيران السعودي

شروط تأجيل تذكرة طيران السعودي ، فيما يلي نوضح لكم  أهم الشروط والأحكام الخاصة بتأجيل ...

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

بنك الألماس الدولي

دعم

%100