الرئيسية / اخبار / ترغب في معرفة كيف يفكر الملياردير وارن بافيت؟ اقرأ هذه الكتب

ترغب في معرفة كيف يفكر الملياردير وارن بافيت؟ اقرأ هذه الكتب

في ظل التحولات الاقتصادية المتسارعة التي يشهدها عالم اليوم اكتست كتب الذكاء المالي أهمية كبيرة، بل أصبحت بمثابة أهم الأصول المالية التي يمتلكها المرء على الإطلاق  ففي أوقات الشدة نجد أن الذكاء المالي والثقافة المالية أكثر قيمة من الذهب.

ولا عجب في أن البحوث العلمية أثبتت صحة ما قاله عمالقة عالم المال. فعادة القراءة فعلا تجعل الشخص أذكى وتساعده على بلوغ النجاح والثروة وهذا ما ينطبق تماما على المستثمر وارن بافيت الذي يصنف كثالث أغنى رجل في العالم وأحد العمالقة الذين خبِروا جيدا الاستثمار وتكوين الثروات .

اشتهر بافيت الذي شيَّد إمبراطوريته بأدوات استثمارية متاحة للجميع، بالحصافة، والحكمة والتزام بمبادئ «الاستثمار القيمي بحبه للقراءة حيث يُخصِّص وقتا كثيرا خلال يومه للكتب، إذ كان ينجز قراءة ما بين 700 و 1000 صفحة يوميًا!

فيما يلي نستعرض عليكم أن أبرز الكتب التي أثرت في وارن بافيت وأضفت بعضًا من رونقها على شخصيته الإدارية والحنكة العملية:

1. المستثمر الذكي

حصل بافت على نسخة من كتاب المستثمر الذكي The Intelligent Investor، لبنيامين جراهام عندما كان في 19 من العمر، وقد كانت هذه واحدة من أكثر اللحظات سعادة و حظا في حياته، حسب قوله لأنه أعطاه الإطار الفكري للاستثمار.

2-  تحليل الأمان

يؤكد وارن بافيت أن هذا كتاب (Security Analysis ) لمؤلفه بنيامين جراهام، أعطاه خارطة طريق كاملة للاستثمار لا يزال يسير عليها الآن. ويعترف أن غراهام كان الشخص الثاني الأكثر تأثيرا في حياته، بعد والده، حيث كان معلما رائعا.

3. الكتاب الصغير الذي يقهر السوق

 يركز هذا الكتاب (The Little Book that Beats the Market) لصاحبته “جويل غرينبلات” على بساطة عملية الاستثمار كما سبق أن أوضح الملياردير بافيت بأن الاستثمار عملية بسيطة لكنها ليست سهلة.

4. الأسهم العادية والأرباح الغير العادية

يقدم هذا الكتاب نصائح بخصوص الطرق التي تساعد على إنشاء شركات كبرى ناجحة. ويقول بافيت “أنا قارئ حريص على كل ما يقوله فيليب و لذلك أوصيكم بقراءة كتابه Common Stocks and Uncommon Profits” لصاحبه فيليب فيشر.

5. اختبار الضغط : نظرة على الأزمات المالية

يعتبر ا كتاب “تيم غيثنر” (Stress Test: Reflections on financial crises) أهم الكتب التي قرأها بافيت حول الأزمة المالية هو مهم ولابد لأي مدير أن يقرأه، فقد كتب الكثير من الكتب حول كيفية إدارة المؤسسة خلال الأوقات الصعبة، و لكن لا يوجد منها ما يضم روايات مباشرة عن تجربته في قيادة جناح من الحكومة خلال كارثة اقتصادية.

6. لماذا تتأثر الأسهم صعودا وهبوطا

يركز كتاب (Why Stocks Go Up and Down) للمؤلف ويليام بايك  على أساسيات الاستثمار في الأسهم والسندات وكذلك القوائم المالية والتدفقات النقدية.

7- Bull: A History of the Boom and Bust

ترصد “ماغي ماهار” في هذا الكتاب المسار التاريخي للسوق من عام 1982 حتى مطلع القرن الحالي، وتركز على ضرورة الاستفادة من الدروس التي تبرز من خلال دراسة التاريخ.

8. أين هي يخوت العملاء؟

يعد كتاب (Where are the Customers’ Yachts) لصاحبه فريد شويد من أطرف الكتب التي كتبت حول الاستثمار، كما أعلن بافت في عام 2006 بأنه يقدم العديد من الرسائل المهمة حقًا بشأن هذا الموضوع.

9. صراع الثقافات

يرى“جون بوجل” مؤلف كتاب ويحتوي كتاب (The Clash of the Cultures) أن الاستثمار طويل الأجل تنسفه المضاربة على المدى القصير ويركز على عدد من النصائح العملية مثل (لا تتبع القطيع و تذكر العودة إلى الوسط دائمًا، والوقت هو صديقك، الدافع هو عدوك).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هاني شاكر يهاجم محمد رمضان ويطالب بوقف كليب “أنا مافيا”

العرب الأن–  هاجم هاني شاكر نقيب الموسيقيين، الفنان محمد رمضان بعد طرحه كليب أغنية “أنا مافيا” وطالب هيئة الرقابة ...