الرئيسية / أسرة ومجتمع / تعرف على قائمة اليونيسكو الجديدة للتراث العالمي.. بينها مواقع سعودية وعُمانية

تعرف على قائمة اليونيسكو الجديدة للتراث العالمي.. بينها مواقع سعودية وعُمانية

مواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية التي تديره اليونسكو، وقد تكون هذه المعالم طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن، وقد تكون مختلطة.

لجنة التراث العالمي، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”، أعلنت إدراج أماكن جديدة لقائمة مواقع التراث العالمي التي يجب الحفاظ عليها، وذلك خلال اجتماع اللجنة في العاصمة البحرينية المنامة، ضمن أعمال الدورة الـ 42 للجنة التراث العالمي التي بدأت السبت الماضي.

وتم الاتفاق خلال الإجتماع على تحديد المواقع البارزة في مختلف أنحاء العالم التي يحب الحفاظ عليها لأهميتها الثقافية أو التاريخية أو العلمية.

وضمن القائمة التي أدرجتها اللجنة مواقع من مناطق وفئات مختلفة، يحمل بعضها خصائص ثقافية وآخرى طبيعية، حيث تمثلت في واحة في السعودية وميناء قديما في عُمان ومعبدا جبليا في كوريا الجنوبية ومبان في مومباي بالهند بنيت بطراز الأرت ديكو الذي يعود إلى الربع الأول من القرن العشرين.

وتحظي تلك المواقع التي تم ضمها للقائمة بالحماية القانونية وفق المعاهدات الدولية الذي يشدد على أهمية الحفاظ عليها كمواقع تراثية.

تجدر الإشارة إلى أن قائمة التراث العالمي الأولى، التي نشرت في عام 1978، تضمنت متنزه يلوستون الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية وأرخبيل غالاباغوس في الإكوادور.

ومن أبرز المواقع الجديدة التي أدرجتها لجنة التراث العالمي ما يلي:-

واحة الأحساء في السعودية

تعتبر واحة الأحساء من أكبر واحات النخيل في العالم، وتقع في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتضم حدائق وقنوات ري وعيون مياه عذبة وآبار وبحيرة الأصفر ومبان تاريخية.

مدينة قلهات التاريخية في عُمان

مدينة تاريخية تقع على الساحل الشرقي لسلطنة عُمان، تحدّها أسوار داخلية وخارجية، بالإضافة إلى مناطق تحتوي على قبور ضخمة أثرية خارج هذه الأسوار.

مجامع مدينة مومباي الفكتورية

شهدت مدينة مومباي الهندية مشروعاً طموحاً للتنمية الحضرية خلال الجزء الثاني من القرن الـ 19، وتعد مركزاً تجارياً هاماً على الصعيد العالمي.

المواقع المسيحية المخفية في اليابان

تقدم المواقع المسيحية المخفية في منطقة ناغاساكي اليابانية شهادة فريدة على التقاليد الثقافية المميزة التي نشرها المسيحيون المتخفون، الذين كانوا ينقلون ديانتهم خلال فترة الحظر من القرن الـ 17 حتى القرن الـ 19.

أديرة بوذية جبلية في كوريا الجنوبية

تحمل “سانسا” أي الأديرة البوذية الجبلية في كوريا، سمات شائعة للهندسة، التي تتميز بها المنطقة مثل “ساحة المفتوحة”، كما أنها تنبض بالحياة وتمارس فيها العقائد الدينية يوميا.

موقع تيمليش أوينغا الأثري في كينيا

يعد أوسع المنشآت الصخرية المحصنة التقليدية القائمة حتى يومنا الحالي

أراضي “أيسيفيسوت-نيبيسات” في الدنمارك

ويُوجد هذا الموقع في شمال القطب الشمالي، وتحديداً في الجزء الأوسط غرب غرينلاند، ويحتوي على آثار تجسد 4200 عام من تاريخ البشرية.

مجمع هيديبي ودانيفيرك الأثري الحدودي في ألمانيا

يحتوي موقع هيديبي الأثري على بقايا مجمع تجاري أو مدينة تجارية، ومنها مثلاً: آثار لشوارع ومباني ومدافن وميناء تعود للألفية الأولى وبدايات الألفية الثانية من تاريخنا، ويحيط بالموقع جزء من خط دانيفيرك الحدودي.

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

17343

ماذا تنتظر؟

بنك الألماس الدولي

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترامب والأوروبيون يصفون الرواية السعودية بشأن موت خاشقجي بأنها غير كاملة

إيلكو(نيفادا)/اسطنبول (رويترز) – انضم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الزعماء الأوروبيين في حث السعودية على ...

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

بنك الألماس الدولي

دعم

%100