الرئيسية / أسرة ومجتمع / دراسة أمريكية: زيت جوز الهند يسبب الوفاة

دراسة أمريكية: زيت جوز الهند يسبب الوفاة

رغم الشهرة الواسعة التي حصدها بمجال العناية بالبشرة والجمال، حذرت دراسة أمريكية جديدة من أضرار زيت جوز الهند، التي وصفتها بالقاتلة.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، حذر الطبيب “كارين مايكل” من استخدام زيت جوز الهند في الطهي،

وهو ما اتجه إليه الملايين من حول العالم، كبديل خال من الجيلوتين للزيوت المهدرجة.وأفادت الدراسة التي أجراها فريق بجامعة “هارفارد” الأمركية أن زيت جوز الهند غني بالدهون

التي تسبب تروسب الكوليسترول على جدران شرايين القلب، وهو ما يشكل تهديدًا خطيرًا بالإصابة بضيق الشرايين والجلطات.كما حذرت الدراسة من تأثيرات الدهون التي يحتويها زيت جوز الهند على وزن الجسم، مؤكدة أنه يسبب تراكم دهون البطن، وتأتي هذه الدراسة لتدحض ما أكدته أخرى نشرت قبل عامين.

ونشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية مقالاً مطوّلاً عن رأي صادم بشأن زيت جوز الهند، أوردت فيه ما جاء في محاضرة نشرتها الأستاذة الأكاديمية كارين ميتشلز، وهي مختصة في علم الأوبئة من جامعة هارفرد، عن مخاطر زيت جوز الهند.

وجاء في تلك المحاضرة التي ألقتها ميتشلز في جامعة فرايبورغ الألمانية أن 86% من زيت جوز الهند مكوّن من دهون مشبعة، ما يفوق نسبتها حتى في الزبدة وشحم الخنزير. وإضافة الى منصبها في جامعة “هارفرد”، ترأس ميتشلز “معهد الوقاية من الأورام” في جامعة فرايبورغ.

حقيقة صادمة

زيت ثمرة جوز الهند هو سم صاف، وفق عالِمة ألمانيّة في جامعة “هارفرد”، والسبب في ذلك أنه مكوّن من الدهون المشبعة Fatty Fats التي تتصدر قائمة المواد الخطرة على القلب والشرايين والأوعية الدموية، وتساهم في النوبات القلبية والتجلطات على أنواعها والسكتات الدماغية وغيرها.

وفي العام 2017، أظهرت دراسة أميركية مدققة أن معظم مختصي التغذية لا يوافقون على الصورة الإيجابية المرتسمة في مخيلات معظم الأميركيين، عن زيت جوز الهند. وكذلك توصل مختصو “معهد التغذية البريطاني” الى رأي مشابه بشأن المخاطر الصحية المرتفعة المرتبطة بتناول زيت جوز الهند.

وتقول ميشيلز في محاضرة لها حول “زيت جوز الهند وأخطاء التغذية الأخرى”، إن “زيت جوز الهند أحد أسوأ أنواع الطعام الذي يمكن تناوله”، فهناك توجه ساد لفترة من الوقت لاستخدام زيت جوز الهند في الحميات المختلفة بغرض الوصول إلى جسم مثالي. كما أن هناك آراء بأنه يساعد في تعزيز النشاط الذهني للإنسان، ومن المتحمسين له من يضيفه إلى قهوته الصباحية، ويظن البعض أنه علاج لالتهاب اللثة والتهاب الجيوب الأنفية، ويتغرغرون به عشر دقائق يوميا، فيما يعرف بعادة (شفط الزيوت)”.

وأشارت أستاذة هارفارد إلى أن المصدر النباتي لهذا الزيت لا يعني بتاتا أنه بالضرورة مفيد للصحة العامة، حيث يحتوي زيت جوز الهند على نسبة 82% دهون مشبعة، وهي أعلى من نسبة الدهون المشبعة في الزبدة التي تبلغ 63%.
ليست الدكتور، كارين ميشيلز، الوحيدة التي نبهت إلى ذلك الخطر الذي يحيط بما يعرف بـ”الزيت المعجزة”، بل نبهت إلى ذلك جمعية القلب الأمريكية التي نصحت بعدم استخدامه كثيرا، في يونيو 2017، عقب دراسة أكّدت وجود نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة في زيت جوز الهند، وأن الدهون المشبعة، أيا كان مصدرها، تدمر صحة القلب.

وكذلك حذرت منه مؤسسة القلب البريطانية، التي صرحت بأنه لا توجد دراسات مؤكدة لأفضلية الدهون المشبعة في زيت جوز الهند عما سواها من الدهون المشبعة من مصادر أخرى.

يذكر أن الدهون المشبعة تعدّ سببا أساسيا في ارتفاع مستوى الكوليسترول، والأمراض المختلفة للقلب والأوعية الدموية .

كيفية استخدام زيت جوز الهند للبشرة الدهنية:

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الهامة للجسم، وذلك نظراً لاحتوائه على العناصر التي تساعد على استقرار معدل السكر بالدم والحفاظ على الغدة الدرقية، ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالإضافة إلى ذلك فهو مفيد للبشرة الدهنية حيث يحتوي على الأحماض الدهنية والفيتامينات المهمة مثل فيتامين e والبروتينات وهي هامة لمعالجة مشاكل الجلد وافرازات الزيوت الزائدة وحب الشباب وجفاف البشرة.

أهمية زيت جوز الهند لترطيب البشرة
ينظم زيت جوز الهند مستوى افرازات الزيوت في المسامات لذلك فهو يساعد على ترطيب البشرة الدهنية بشكل صحي ويمنح البشرة النضارة والإشراقة في الوجه، فقط عليك القيام بتدليك الوجه بالقليل من زيت جوز الهند قبل النوم حتى تمتصه البشرة، ثم قومي بغسل الوده في الصباح باستخدام الصابون المناسب.

أهمية زيت جوز الهند لعلاج التجاعيد
استخدمي خلطات زيت جوز الهند عند ملاحظتك لظهور بعض الخطوط الرقيقة التي تعتبر مرحلة البداية في ظهور التجاعيد، قومي بعمل خليط ملعقة من العسل وزيت الزيتون وادهني أماكن وجود التجاعيد واتركيها لمدة نصف ساعة قبل غسل الوجه، وقومي بتكرار الوصفة لمدة 3 مرات في الأسبوع ولاحظي الفرق.

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

17343

ماذا تنتظر؟

بنك الألماس الدولي

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دراسة: الثوم يحوي علاج مرض خطير

العرب الأن أكد علماء أن زيوت الثوم الطيارة فعالة جدا في مكافحة البكتيريا المسببة لمرض لايم ...

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

بنك الألماس الدولي

دعم

%100