الرئيسية / صحة ورشاقة / سرطان الشرج: العوامل، الأعراض، طرق العلاج

سرطان الشرج: العوامل، الأعراض، طرق العلاج

الحكة والنزيف في فتحة الشرج يشتبه عادة بانه بسبب البواسير. ولكن في بعض الحالات قد تشير هذه الأعراض إلى سرطان الشرج. السبب الرئيسي لسرطان الشرج هو فيروس الورم الحليمي البشري الذي يسبب أيضا سرطان عنق الرحم!

سرطان الشرج: العوامل، الأعراض، طرق العلاج

سرطان الشرج هو ورم خبيث نادر الحدوث  يظهر عند فتحة الشرج. عوامل المرض مختلفة وتشمل الإيدز (HIV)، فيروس الورم الحليمي البشري والتدخين. تشمل العلاجات عادة العلاج الكيميائي والإشعاعي ويمكن دمج  العلاجات الطبية التكميلية مثل الوخز بالإبر، والتي سنفصلها لاحقا.

حوالي نصف حالات سرطان الشرج يتم تشخيصها قبل انتشار الورم خارج المنطقة، في حين ان حوالي الثلث يتم تشخيصهم بعد أن يكون السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية. ويتم تشخيص 10٪ من المرضى بعد أن يكون السرطان قد انتشر إلى أعضاء بعيدة. كلما تم الكشف عن سرطان الشرج في وقت مبكر، كلما كانت فرص نجاح علاجه أفضل.

نسبة البقاء على قيد الحياة لدى النساء بعد خمس سنوات من تشخيص سرطان الشرج هي 71٪، في حين أنها تبلغ لدى الرجال 60٪. عندما يتم تشخيص السرطان في مرحلة مبكرة من المرض فإن نسبة البقاء على قيد الحياة بعد خمس سنوات هي 82٪. إذا تم تشخيص السرطان بعد انتشاره إلى الغدد الليمفاوية، فإن نسبة البقاء على قيد الحياة بعد خمس سنوات تنخفض الى 60٪. في حال تم تشخيص السرطان بعد انتشاره إلى أعضاء أخرى، فواحد فقط من كل خمسة مرضى يعيشون أكثر من خمسة أعوام.

من يصاب بسرطان الشرج؟

عادة ما يتم تشخيص سرطان الشرج لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و- 80 عام وتكون نسبته أكثر بقليل لدى النساء. فقبل سن ال 50، يكون سرطان الشرج  أكثر شيوعا لدى الرجال.

 التلوث في منطقة الشرج الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري- HPV هو السبب الرئيسي لحدوث سرطان الشرج. وترتبط 85٪ من حالات سرطان الشرج بالتلوثات المستمرة بالفيروس الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. ينتشر الفيروس من شخص لاخر خلال ملامسة الجلد للجلد عندما يكون احدهم مصاب بالفيروس. يمكن أن تحدث الإصابة بفيروسHPV خلال ولوج المهبل، ولوج الشرج، وكذلك خلال ممارسة الجنس عن طريق الفم.

التلوث الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري شائع وفي معظم الحالات يكون الجسم قادرا على تنقية نفسه من الفيروس. في بعض الحالات فان التلوث لا يختفي ويصبح مزمنا. التلوث المزمن يمكن أن يؤدي إلى أنواع معينة من السرطان مثل سرطان عنق الرحم وسرطان الشرج. لقاح ال- HPV صرح بالأصل للوقاية من سرطان عنق الرحم، وتمت الموافقة عليه مؤخرا أيضا للوقاية من سرطان الشرج.

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

17343

ماذا تنتظر؟

بنك الألماس الدولي

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد الصبار للتخسيس وطريقه استخدامه

الصبار هو واحد من ضمن النباتات الشهيرة والتي لها العديد من الاستخدامات الصحية المختلفة والمتعددة، ...

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

بنك الألماس الدولي

دعم

%100