الرئيسية / اخبار / شاهد| أين يقع المتحف الأول والوحيد في العالم للكتب المصغرة؟

شاهد| أين يقع المتحف الأول والوحيد في العالم للكتب المصغرة؟

لطالما اشتهرت أذربيجان بوجود المتاحف الوحيدة في العالم من متحف المعمرين لمتحف الكتب المصغّرة، الذي يقع متحف الكتب المصغرة في المدينة القديمة في العاصمة باكو، وفتح أبوابه للعامة في الثاني من أبريل العام 2002.

 وأدرج المتحف الذي نشأ نتيجة لجهود مؤسسة “زاريفا سالاهوما”، التي قامت بجمع الكتب المصغرة لأكثر من 30 عاماً في موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية لاحتوائه على أكبر مجموعة من الكتب المصغرة، حيث يضم  مجموعة استثنائية تتكون من أكثر من ٧٥٠٠ كتاب مصغر نشر في أكثر من 66 بلدا حول العالم.

 ويعرض المتحف الوحيد من نوعه في العالم كتباً صغيرة للغاية جمعتها الكاتبة الأذربيجانية ظريفة سالاهوفا Zarife Salahova شقيقة الرسام المعروف طاهر سالاهوفا، من حوالي 66 دولة حول العالم.

قصة المتحف بدأت بشغف الفنانة ظريفة سالاهوفا عندما حولت  هوايتها في اقتناء الكتب الصغيرة من كل بلد تزوره في العالم إلى متحف يضم آلاف الكتب الصغيرة، وقد نالت دعماً رسمياً من حكومة أذربيجان لإنشاء هذا المتحف.

شغف الفنانة الأذربيجانية بالقراءة بدأ منذ الطفولة المبكرة، حيث كان أشقاؤها الثلاثة الأكبر منها – صابر وماهر وطاهر والأخير فنان معروف في الاتحاد السوفيتي السابق – يقرأون الكتب بنهم شديد. وكانوا بعد أن يفرغوا من قراءة الكتب التي استعاروها من المكتبة ومن أصدقائهم، يعطونها إياها. فكانت تلتهمها وتقرأ هي الأخرى بنهم، حيث لم تكن هناك الكثير من المغريات التي تلهي الأطفال والشباب في ذلك الزمن.

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

17343

ماذا تنتظر؟

بنك الألماس الدولي

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طهران تؤكد أنها لن تشارك في عملية إدلب

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي اليوم الاثنين، أن بلاده لا تعتزم المشاركة في ...

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

بنك الألماس الدولي

دعم

%100