الرئيسية / اخبار / قسط من الراحة والنوم في عطلة الأسبوع يطيل عمرك لسنوات

قسط من الراحة والنوم في عطلة الأسبوع يطيل عمرك لسنوات

على مدار 13 عاماً من الأبحاث والدراسات حول عادات النوم عند البشر، توصلت الدراسات بمختلف طرق تناولها للمسألة إلى نتائج بحثية متقاربة، وكان أكثرهم تصدراً وتوحداً ذلك الدليل البحثي الذي يفيد بأن قضاء ساعات من النوم خلال عطلة الأسبوع من شأنها أن تضيف مزيد من السنين إلى عداد عمرك.

 النوم في الإجازات مقابل نوم الدوام الأسبوعي 

وفي دراسة بحثية سويدية مستحدثة كانت قد نشرت مؤخراً في إحدى إصدرات مجلة أبحاث النوم التابعة لإحدى الجمعيات الأوروبية المتخصصة في ذلك المجال، وفيها تم تسليط الأضواء على التأثيرات التي تحدثها عملية السُبات في وقت الإجازات ويقابلها ساعات النوم المستغرقة طوال أيام الأسبوع، وذلك على مدار متابعة قرابة 43 ألف بشري طوال الثلاث عشرة سنة.

وأشار فريق البحث القائم على الدراسة بقيادة السويدي توربجورن أكيرستيدت، إلى ماتم التوصل إليه في فترة زمنية قصيرة وفيها تأكدت قيمة الاستغراق في سبات عميق لفترات طويلة بعطلات نهاية الأسبوع لما لها من دور تعويضي عن قصر فترات النوم خلال أيام العمل الأسبوعية.

العمر المديد لأصحاب 7 ساعات نوم

هذا وتوضح الدراسة تفصيلاً أن الأشخاص الذين يحصلون على ساعات نوم لا تزيد عن 5 ساعات كل ليلة طوال أيام الأسبوع تزيد معدلات الوفيات بين صفوفهم إلى نحو 52%. بينما من كانت ساعات استرخائها والتمتع بفترة نوم تزيد إلى ساعتين إضافيتين فوق الخمس ساعات ليلاً خلال عطلات الأسبوع يعيشون عمراً أطول.

بينما من المحزن للبعض أن نضيف لأذهانهم حقيقة من المهم إدراكها وهي، أن النوم لتسع ساعات أو مايزيد في نهار الإجازات الأسبوعية لايمنح أي فائدة إضافية للأجسام أو الأذهان بل مزيد من الإرهاق والتعب.

 ردد المقطع الغنائي “خدنا اجازة، والاجازات أيام ممتازة!” 

الدراسات السابقة رأت نفس النتائج من قبل، ومن جانبه قال الباحث السويدي المسئول عن الفريق البحثي القائم على أحدث الدراسات بصدد هذه المسألة إنه من الممكن إضافة هذه الدلائل لدراستهم خلال تنفيذ عمليات التطبيق، كما تابعت تلك الدراسة الحديثة الأبحاث كافة التي سبقتها والتي اشتملت على دراسات تفصيلية عن مسألة النوم بعطلات نهاية الأسبوع وحجم الفائدة العائدة على أصحابها المقصرين تجاه منح أجسادهم ما يتطلبه من تمدد واستلقاء ونوم عميق طيلة أيام الدوام الأسبوعي بعد لحاقهم بقطار النوم في آخر الأسبوع، والتي من المحتمل أن تكون حجة قوية للتكاسل في جميع العطلات الأسبوعية، ولكن بالرغم من ذلك، فإنه من الأفضل وللغاية زيادة ساعات النوم أثناء الإجازات، بدلاً من عدم القيام بذلك على الإطلاق.

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

17343

ماذا تنتظر؟

بنك الألماس الدولي

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية تتيح للمعتمرين التجوّل في مدنها

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنه سيتم وللمرة الأولى السماح للمعتمرين بزيارة مدن ومعالم السعودية ...

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

بنك الألماس الدولي

دعم

%100