الرئيسية / أسرة ومجتمع / كيف تحتفل الدول العربية بقدوم رمضان؟.. عادات قد تعرفها لاول مرة

كيف تحتفل الدول العربية بقدوم رمضان؟.. عادات قد تعرفها لاول مرة

في بداية  شهر رمضان المبارك،الدول العربية والإسلامية تستقبل الشهر الفضيل، كل حسب عاداتها وتقاليدها وموروثها.

السعودية


وتستعد السعودية لشهر الصوم قبل قدومه بفترة طويلة، وتعد بمثابة مهرجان رمضاني، إذ يقوم الصائمون بشراء كميات كبيرة من الرطب وتخزينها في الثلاجات تمهيداً لحلول الشهر الكريم، وقبل رمضان بشهر تقريباً يظهر المذيع على شاشات التلفزيون ليعلن بيان المجلس الأعلى بانقطاع البث لدخول شهر الغفران والعتق من النيران.
ويخرج المواطنون يحتفلون بخبر انقطاع البث التلفزيوني ويحملون بأيديهم الدفوف ويغنون طوال الليل مهللين”جاكم رمضان بالفرحة- جاكم رمضان بالبهجة”، وما يميز هذا الشهر هو الموائد الرمضانية التي تُفترش بجميع أرجاء الحرمين المكي والنبوي الشريف.

الإمارات


تزدهر في دولة الإمارات العربية خلال شهر رمضان موائد الإفطار الجماعي في الفريج الواحد ” الحيّ ” بعد أن يتفق أهله على نوعية الطعام الذي سيقدمونه للضيوف الصائمين، لتكون المائدة عامرة بكل أصناف الطعام.

فلسطين


لليالي الشهر الكريم في الأرض المحتلة طعمها الخاص للتواصل مع العادات المتوارثة بين الأجيال، ومن تلك العادات التي تقدم في ليالي رمضان المبارك تشكيل فرقة جوالة تعرف بـ الحوّاية، أو المدّاحة التي تجوب الأحياء والأزقة بعد تناول الفطور. ويقف أفرادها في زاوية مظلمة من دهاليز أحد البيوت ويشرعون منشدين بصوت واحد الأناشيد الرمضانية.

مصر


تتشابك زينة رمضان بنوافذ البيوت مع بعضها البعض، وكأنها بيت واحد، كما تتميز بروحانيات خاصة بحلول الشهر الفضيل، فتشهد المنازل روح بيت العيلة بزيارة الأقارب والأهل بعضهم لبعض وتبادل العزومات بينهما على الإفطار والسحور.

الجزائر


تقوم العائلات الجزائرية بإجراء التحضيرات كافة للشهر الكريم قبل حلوله بشهور من خلال إعادة طلاء المنازل، أو تطهير كل صغيرة وكبيرة فيها، كما يختص الشعب الجزائري بعادات متعددة ومتنوعة التي تحكمها المناطق، فتلقى الحمامات إقبالاً كبيراً من العائلات في الأيام الأخيرة من شهر شعبان للتطهّر واستقبال رمضان للصيام والقيام بالشعائر الدينية.
الأردن


كما ينفرد شهر رمضان في الأردن بتلك الخيام التي ينصبها الأهالي في الأحياء الشعبية لاستخدامها في الجلسات الرمضانية ويشهد السوق الأردني حركة شراء واسعة لتأمين احتياجات الناس، ويتم تبادل الأطعمة بين الجيران، علاوة على تبادل الزيارات بين الأهل والأقارب وتفطيرهم في البيوت.

سوريا


تُزين الشوارع بالأنوار والمصابيح وتعليق لافتات تهنئة بحلول الشهر الكريم، أهم مظاهر احتفال الشعب السوري، حيث يكتب أهالي سوريا على بعض اللفتات “أهلاً بك يا رمضان”، والبعض الآخر أحاديث نبوية عن فضل الشهر الكريم.
الكويت


ملامح رمضان بالكويت تتلخص في إقبال الناس على المساجد وتلاوة القرآن والذهاب إلى الأسواق والدواوين والسهر، وهناك مظاهر أخرى كثيرة من التواصل مع الأرحام وإعداد الولائم ودعوة العائلات لها وتبادل الزيارات وحضور دروس العلم بالمساجد.

العراق


أما في العراق يبدأ رمضان قبل قدومه بأيام عديدة، فتكون الحركة غير اعتيادية في الأسواق والمحلات، لتدل على مجيئه الكريم. حيث يشتري المسلمون مستلزمات رمضان قبيل حلوله بعشرين يوماً، وتوضع الزينة والإنارة الضوئية على محلات الملابس والحلويات.

السودان


يقومون بإعداد مكونات شراب شهير يسمى (الحلومر) وهو يصنع من عدة مواد أهمها الذرة والتوابل ، شيء مهم ولافت للنظر في العادات السودانية في رمضان وهو إفطار الناس في المساجد وفي الساحات التي تتوسط الأحياء، وعلى الطرقات تحسباً لوجود مارة ربما يكونون بعيدين عن منازلهم أو وجود عزّاب في الأحياء قد لا يتوفر لديهم الوقت لصنع الطعام بالطريقة التي يريدونها، فقبل الغروب بدقائق تجد الناس يتجمعون في جماعات على شكل حلقات خلال لحظات الإفطار لاصطياد المارة ودعوتهم لتناول الإفطار معهم.

لبنان


وفي لبنان تضج الطرقات بالناس وخاصة ساعة الإفطار، ويتم تركيب الزينة في الطرقات وكأنها عروس, كما تزدحم الجوامع بالمصلين لإقامة صلاة التراويح.

المغرب


وفي المغرب يعيش أكثرهم هذا الشهر في صيام حقيقي وطاعة مطلوبة، ويحاول البعض أن يستفيد من هذا الشهر بالتقليل من الأكل والإكثار من الطاعات كالتصدق وتقديم وجبات الإفطار للمحتاجين وقيام الليل وقراءة القرآن الكريم.

سلطنة عمان


وفي سلطنة عمان شهر رمضان له سحره الخاص وخاصة في الولايات والقرى العمانية التي تتحول طوال أيام الشهر إلى أسرة واحدة يجمعها نداء الأذان بالصلاة وهو يرتفع من مئات المآذن التي تنتشر في كل ربوع عمان يجمعها الحب والتآلف على مأدبة الإفطار، وعقب صلاة التراويح يجتمع أبناء القرية وشبابها وشيوخها في حلقات يستمعون فيها إلى بعض الدروس والمحاضرات الدينية التي تدور حول أفضال الشهر الكريم .

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

17343

ماذا تنتظر؟

بنك الألماس الدولي

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

8 سعوديات كسرن الصورة النمطية عن المرأة العربية

  يتصور البعض خطأ أن المرأة السعودية مهمشة وليس له دورفي الحياة العملية بل ويقتصر ...

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

بنك الألماس الدولي

دعم

%100