الرئيسية / أسرة ومجتمع / الرجل / هل تتحول العضلات إلى دهون بعد التوقف عن التمارين ؟

هل تتحول العضلات إلى دهون بعد التوقف عن التمارين ؟

يتساءل الكثير من الناس عن مصير العضلات التي قد تم بناؤها بعد التوقف عن أداء التمارين، وقد يخشى البعض من تحول هذه العضلات إلى دهون غير مرغوب فيها، لذلك سنتعرف معاً على حقيقة هذا الأمر ولكن يجب أولاً أن نعرف مما يتكون نسيج الجسم، وهل يمكن أن يتحول نسيج العضلات إلى نسيج دهني أو العكس ؟

 

مما يتكون جسم الإنسان؟

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأنسجة المختلفة، و لكل نوع من هذه الأنسجة خصائص خاصة يتميز بها. فتختلف الأنسجة العضلية و الأنسجة الدهنية اختلافا تاما في الخصائص و الصفات و الوظيفة. فتقوم العضلات بتوفير الدعم لهيكل الإنسان وكذلك توفر له الحماية بالإضافة إلى القوة التي تمكنه من أداء وظائفه الحركية.

أما وظيفة الدهون فتأتي متى قام الجسم بمجهود يحتاج للطاقة، فيتم حرق هذه الدهون لكي يحصل الجسم على الطاقة التي تمكنه من أداء وظيفته. ونتيجة للإختلاف الكبير بين النسيجين في الخواص والإستخدامات فيستحيل لأيًا منهما أن يتحول إلى الآخر. فلا الخلايا العضلية قادرة على أن تتحول إلى دهنية و لا الدهنية قادرة على أن تصبح عضلية.

كيف يتكيف الجسم مع الجهد الشاق؟

حين تقوم بممارسة الرياضات التي تستهدف عضلات معينة يقوم جسمك ببناء الأنسجة العضلية بهذه العضلة للتكيف مع الجهد العضلي الكبير التي تبذله هذه العضلة. وبالإضافة إلى ذلك يستهلك الجسم طاقة يحصل عليها من مخزون الدهون الموجودة به فيتم حرقها بكفاءة عالية أثناء التمرين أو خلال بقية اليوم في حالة التزامك بنظام غذائي. وتتم هذه العملية طبقاً لفسيولوجيا الجسم لكي يتكيف على المتغيرات المحيطة به ليستطيع البقاء و النجاة في أصعب الظروف.

كيف تزداد العضلات في الحجم عند ممارسة التمارين؟

كما ذكرنا، فإن الجسم البشري مصمم بشكل أساسي على التكيف على الظروف المحيطة. فتتم عملية بناء العضلات بسبب وجود جهد خارجي كبير يتطلب الحجم الكبير من العضلات للتغلب عليه. في حالة توقف الشخص عن الرياضة فمن الطبيعي أن يحصل ضمور للعضلات -أي يقل حجمها- نظراً لقلة استخدامها. ويحدث هذا الضمور بنسبة محددة، ويظل حجم العضلة أكبر من الحجم الأصلي الذي كانت عليه قبل ممارسة هذه التمارين وإذا مارست التمارين مرة أخرى بعد التوقف ستصل إلى النتائج بمعدل أسرع من المرة الأولى.

ما السبب وراء زيادة أوزان من يتوقفوا عن الرياضة؟

الشخص الرياضي يحرق سعرات أعلى بكثير من الشخص العادي نتيجة لزيادة معدلات التمثيل الغذائي وحرق واستخدام السعرات الحرارية بشكل كبير. فهذه السعرات الزائدة التي يحرقها الشخص الرياضي يتم تعويضها بتناول كميات كبيرة من الطعام تتجاوز الكميات التي يتناولها الشخص العادي .

لذلك في حالة توقف الشخص عن الرياضة لسبب ما. يجب عليه التقليل من كميات الطعام التي اعتاد تناولها نتيجة لقلة السعرات الحرارية التي يقوم بحرقها. و هنا تظهر المشكلة، كون العديد من الرياضيين السابقين لا يقومون بهذه الخطوة. و النتيجة، شخص لا يمارس الرياضة يتناول كميات ضخمة من الطعام تزيد عن احتياجاته اليومية و لا يقوم بحرقها كما اعتاد سابقًا حين كان يمارسها.

هل تتحول العضلات إلى دهون بعد التوقف عن التمارين ؟

إذًا، فمعلومة أن العضلات تتحول إلى دهون خاطئة و ليس لها أي أساس من الصحة. و مثلها معلومة تحويل الدهون إلى عضلات. فكلاً من النسيجين يختلف و يتم بناءه و تكسيره بشكل مستقل تمامًا عن الآخر. قم بممارسة الرياضة دون أي خوف، و في حالة أرغمتك الظروف على التوقف، قم بتعديل عاداتك الغذائية بما يتناسب مع احتياجك من السعرات، و لن تقوم بتخزين الدهون.

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

17343

ماذا تنتظر؟

بنك الألماس الدولي

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البوتوكس.. السم هو الطريق للجمال

يطلق لفظ بوتوكس على العلامة التجارية للعلاج التجميلي حقن البوتوكس (Botox)، والعنصر النشط في الحقن هو سم ...

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

بنك الألماس الدولي

دعم

%100