الرئيسية / أسرة ومجتمع / 22 حالة طلاق يومياً في الكويت

22 حالة طلاق يومياً في الكويت

  • تحديات كبيرة تواجهها المجتمعات الخليجية بسبب ارتفاع نسب الطلاق في السنوات الأخيرة
  • ارتفاع حالات الطلاق يعد خطراً كبيراً على المجتمع في الحاضر وخطراً أكبر في المستقبل

 

بينت وكيلة قطاع التنمية الاجتماعية المساعدة في وزارة الشؤون هناء الهاجري أن هناك ما يزيد على 75 ألف مطلقة بالكويت، منهن 5641 حالة طلاق سنة 2017 بمعدل 22 حالة يوميا، وفقا لآخر إحصائية للهيئة العامة للمعلومات المدنية.

وقالت في تصريح صحافي على هامش مشاركتها في ورشة العمل الخليجية لجمعيات وروابط الاجتماعيين في دول «التعاون» إن ذلك الرقم الكبير في الكويت فقط، فما بالك بحالات الطلاق في دول الخليج، وذلك يعد خطرا كبيرا على المجتمع في الحاضر وخطرا اكبر في المستقبل.

وفيما يخص نقل تبعية إدارة الحضانات من وزارة الشؤون إلى التربية، أوضحت الهاجري أن «عملية النقل ستتم في الوقت المناسب كون النقل صادر به قرار من مجلس الوزراء، وأيده رأي الفتوى والتشريع، ولكن حاليا نحن في طور استكمال إجراءات النقل، ونحرص على التأني كي تكون عملية النقل سليمة»، مبينة أن «وزارة الشؤون تقوم بدورها على أكمل وجه لحين النقل، وإصدارنا لعدة قرارات تنظيمية لتعديل لائحة الحضانات لا يتنافى أبدا مع عملية النقل وما دامت إدارة الحضانات تتبع الشؤون سنظل نعمل».

وكشفت عن عقد اجتماعي تنسيقي بين وزارتي الشؤون والتربية برئاسة وكيلي الوزارتين لإتمام عملية النقل ووضع الآلية المناسبة.

وفيما يخص حصيلة جمع التبرعات الخاصة بمشروع الأضاحي، بينت أن «عددا من الجمعيات طلبت التمديد لتقديم تقريرها بعد انتهاء مدة الـ15 يوما بعد انقضاء العيد، والوزارة وافقت، وهناك عدد قدم تقريره وننتظر اكتمال الحصيلة وسنعلنها للجميع».

وفيما يخص إشهار الجمعيات، قالت الهاجري إن «عددا من الجمعيات الخيرية تحت الإشهار معروضة على لجان الإشهار وندرس أوراقها للإشهار»، مضيفة أن «الوزارة في طور تقييم عمل الجمعيات الأهلية، من جميع الجوانب».

وخلال كلمتها في الورشة تطرقت إلى التحديات التي تواجه المجتمعات الخليجية فيما يخص ارتفاع نسبة الطلاق في السنوات الأخيرة بناء على العديد من الدراسات، موضحة ان التقارير الحكومية الرسمية التي تصدرها دول مجلس التعاون تشير إلى ارتفاع حالات الطلاق وتشابه أسبابها إلى حد كبير في تلك الدول.

وأضافت انه على مستوى الكويت ووفق إحصائية هيئة المعلومات المدنية الأخيرة، فإن إجمالي عدد المطلقات تجاوز 75 ألف سيدة من بينهن 5641 حالة سجلت عام 2017 بمعادل 22 حالة طلاق يوميا.

بدوره، أكد رئيس رابطة الاجتماعيين عبدالله الرضوان أن الأسرة تعتبر هي الأساس الأول في بناء المجتمع، فإذا كان الأساس قويا وبناء كان المجتمع قويا ومتماسكا، وإذا كانت ضعيفة سقط من أول ريح تعتريه، فالمجتمع يحتوي على مجموعة من الأسر التي تربطهم علاقة حب وتعاون ومساعدة متبادلة ليساهموا في بنائه وتطويره واستقراره.

وأشار إلى انه بناء على هذه التحديات قمنا كاجتماعيين معنيين بهذه الظاهرة بتنظيم هذه الورشة، ونهدف من خلالها إلى التعريف بمفهوم الطلاق والأسباب المؤدية له في مجتمعنا الخليجي، وتدريب الاختصاصيين العاملين بالميدان على المهارات والأساليب الحديثة، وتمكين الأزواج بالحقوق والواجبات للحفاظ على وحدة الأسرة التي هي ركيزة أساسية في المجتمع، وأهمية الحفاظ على الروابط الأسرية تجنبا لحدوث الخلافات الزوجية، وكذلك الأهداف الأساسية للإرشاد الأسري وخصائص المرشد الأسري العامل بالميدان.

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

17343

ماذا تنتظر؟

بنك الألماس الدولي

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما هي فوائد الكاكا للصحة والبشرة والجنس

العرب الأن ما هي فوائد الكاكا ؟ ، تعتبر الكاكا إحدى الفواكه التي يتم زراعتها في ...

 منح عملاء بنك الألماس الدولي دعم بقيمة 100% على أي إيداع جديد

بنك الألماس الدولي

دعم

%100